نبذة عن تركيا

نبذة عن تركيا

تقع الجمهورية التركية في نقطة التقاء القارتين الأوروبية والآسيوية. يحيط كل من البحر الأبيض المتوسط والبحر الأسود البلاد من ثلاثة جوانب. يجاورها من البلدان اليونان وبلغاريا وجورجيا وأرمينيا وأذربيجان وقبرص الشمالية وإيران والعراق وسوريا.

تعد تركيا إحدى البلدان المتطورة في العالم بنمو سريع في معدلات الناتج المحلي الإجمالي (GDP) البالغ 743 مليار دولار امريكي والذي يعادل $9,647 للفرد الواحد عام 2019 1. تمتلك تركيا نمواً اقتصادياً ثابتاً يعادل 5% وتحتل المرتبة الثانية عشر في لائحة الدول الأقوى اقتصادياً، كما تحتل المرتبة الخامسة في لائحة دول الاتحاد الأوروبي الأقوى اقتصادياً 2. تتمتع تركيا بموقع جغرافي متميز وذلك لوقوعها بين أوروبا والشرق الأوسط آسيا الوسطى. ونتيجة لطبيعة موقعها يمكن أن تعتبر تركيا ممر الطاقة الذي يصل الغرب بالشرق. أكثر من نصف العمليات التجارية الدولية تحدث عبر رحلات جوية مدتها 4 ساعات تمر من تركيا، مما يفسر اختيار الشركات متعددة الجنسيات لتركيا باعتبار موقعها محوراً استراتيجياً لفعاليات التجارة. من المتوقع أن يصل عدد المواطنين الأتراك في المنطقة إلى أكثر من 1.5 مليار مستهلك. قدم إلى تركيا عام 2019 51.7 مليون سائح أجنبي وعبر من المطارات التركية 209 مليون راكب 1.

تبلغ الكثافة السكانية في تركيا 82 مليون نسمة بمتوسط أعمار يقارب الثلاثين عاماً، وهي الكثافة السكانية الأكبر من حيث الأعمار الشابة مقارنة بدول الاتحاد الأوروبي، إذ أن نصف تعداد السكانية في تركيا لم يتجاوز الواحد والثلاثين من العمر 1. يوجد 203 جامعة في تركيا وأكثر من 32 مليون شخص من اليد العاملة الشابة والمتعلمة.

أثبتت تركيا كونها أرض خصبة للاستثمارات الأجنبية حيث تم عام 2019 القيام باستثمارات أجنبية مباشرة بقيمة 12.389 مليار دولار امريكي ليبلغ إجمالي الاستثمار ما بين سنوات 2002-2019 مبلغ 157.9 مليار دولار امريكي 3.

يؤمن جواز السفر التركي إمكانية السفر دون فيزا إلى 116 دولة (بما فيها اليابان وكوريا الجنوبية وسنغافورة وغيرها من الدول الكبيرة في آسيا وجنوب افريقيا). كما يسهل الحصول على فيزا بوجود جواز السفر التركي إلى الولايات المتحدة الامريكية والمملكة المتحدة ودول الاتحاد الأوروبي.

تعد تركيا دولة ديمقراطية وقوية تقدم خدمات الرعاية الصحية والبرامج التعليمية بشكل مجاني. يتم فيها بشكل مستمر تطوير البنى التحتية وأنظمة التنقل وقطاع الاتصالات. إضافة إلى ذلك تدعم الحكومة التركية الاستثمارات بحوافز ضريبية ونسب ربح منخفضة.

أخيراً تمتلك تركيا العديد من الاتفاقيات المتعلقة بالتعرفة والتجارة مما يسهل الأمر على المستثمرين والتجار الأتراك. على سبيل المثال هناك اتفاقية الاتحاد الجمركي مع الاتحاد الأوروبي والقائمة منذ عام 1996، واتفاقيات التجارة الحرة مع 21 دولة، والمفاوضات المستمرة من أجل الدخول إلى الاتحاد الأوروبي 3.

  1. المعهد الإحصائي التركي (TUIK)
  2. GDP وIMF وWEO
  3. وزارة التجارة التركية

(من المعهد الإحصائي التركي TUIK)

10 يونيو 2020 / by / in
Comments

Comments are closed here.

WeChat